Monday, June 1, 2009

TV AL- AZHAR AS- SYARIF


قال مسؤولون عن قناة فضائية تلفزيونية إسلامية جديدة يشرف عليها الأزهر الشريف المؤسسة الدينية العريقة بمصر إن الهدف منها هو تقديم فهم افضل للإسلام للعالم ومواجهة بعض المنابر الإسلامية التي تعرض \"طرحا متشددا\".

وقال الشيخ خالد الجندي أحد علماء الأزهر إن القناة الجديدة سوف تسعى الى الوصول الى مسلمي العالم البالغ عددهم 1.5 مليار نسمة فضلا عن غير المسلمين على حد سواء.

وأضاف الجندي قبل أربعة ايام من زيارة الرئيس الأمريكي باراك اوباما لمصر لإلقاء كلمة يخاطب فيها العالم الإسلامي \"ارى أن عصر اوباما سيكون متميزا عن الأوقات السابقة حيث يبدو أنه مهتم بحوار للتعرف على الإسلام بشكل فيه محبة وتعرف على الآخر\".

وتابع في مقابلة \"سنستضيف سياسيين ورياضيين وفنانين وادباء وكتابا ومسيحيين ويهودا وملحدين وكل من له تأثير في المجتمع او عضو في تيار في المجتمع. نحن وجدنا لكي نتحاور\".

ومن المزمع إطلاق القناة مع بداية شهر رمضان في منتصف اغسطس آب.
وتلقت القناة التي سوف يطلق عليها اسم (ازهري) تمويلا مبدئيا قيمته 15 مليون جنيه مصري (2.7 مليون دولار) من رجل الأعمال الليبي حسن ططناكي الذي قدر النفقات السنوية لتشغيل القناة بنحو 2.5 مليون دولار.

وقال ططناكي \"الارتباط بالأزهر هو القمة فيما يتعلق بتشجيع التفسير الصحيح للدين\".

ولم يسم الجندي منابر إسلامية بعينها لكنه وصف بعضها بأنها تضلل العالم بشأن الإسلام وقال \"الذي أوجد قناة أزهري هو بعض القنوات الدينية التي تقدم طرحا نرى أنه طرح متشدد ولا يخدم الإسلام بقدر ما يسيء للإسلام\".

وقال الجندي إن القناة ستتناول قضايا متصلة بالأحداث الجارية مثل العولمة والاستنساخ وعلم الوراثة والتبرع بالأعضاء لكنها لن تهاجم قرارات الحكومة او تستغل لأسباب سياسية أخرى.

واستطرد \"باختصار نحن نتعامل مع الدين من اجل الدنيا قبل أن يكون من اجل الآخرة... اسلامنا بغير سياسة. إسلامنا بغير عنف. إسلامنا يعتمد على الحوار والتفاعل مع الآخر\".

وستقدم القناة حديثا يوميا لشيخ الأزهر محمد سيد طنطاوي وأفلاما وثائقية تتعلق بالأزهر وبرامج حوارية وسلسلة للرسوم المتحركة مستوحاة من القرآن.

وستبث القناة 75 في المئة من إرسالها باللغة العربية بينما يتم بث الباقي بالانجليزية والفرنسية. وسوف تضاف لغات أخرى العام القادم.

وتعتزم ازهري توسيع نطاق انتشارها بإصدار صحيفة وإطلاق قناة إذاعية وإنشاء مدونات فضلا عن تدشين خدمات عن طريق الهواتف المحمولة في عام 2010 .

وفي عام 2000 أطلق الجندي خطا تليفونيا ساخنا يوفر تفسيرا للقرآن وفتاوى في المسائل الشرعية والأسرية. وهذا المشروع متوفر في 12 لغة وتم إطلاقه في بريطانيا في الآونة الأخيرة.

No comments:

Post a Comment