Thursday, November 6, 2008

keburukan ego


الأنانية شر الشرور ومنبع الرذائل
الانسان أَثِر أناني لا يطلب إلا خير نفسه ومصلحتها، وإذا انعدمت المصلحة عنده لم يوجد الباعث لديه على العمل أصلا. فالانسان حسب النفعيين «فطر على حب نفسه وجلب الخير لها، ودفع الشر عنها، ولو أدى ذلك إلى الإضرار بالغير، وأن الخير هو ان تبلغ النفس مسرّاتها وملذّاتها وتدرك مآربها والشر كل الشر ألا تنال ذلك».وحسب الوجوديين «لا توجد حقائق جديرة بالاهتمام إلا التي تتصل بي (أنا) فالجوع هو جوعي، والحرية حرّيتي، إن نفسي هي أعظم الأنفس عليّ حرمة وأوجبها لديّ حقا» ألم تكن هذه الأوصاف هي صفة الأناني، وخطر الأنانية ينكشف في تفكيك عرى الترابط في المجتمع، ولم يغفل القرآن عن تشخيصها في قول الله تعالى عن امتناع ابليس عن امتثال أمر الله في السجود لآدم «ولقد خلقناكم ثم صوّرناكم ثم قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلا ابليس لم يكن من الساجدين، قال ما منعك ألا تسجد إذ أمرتك قال أنا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين» (الاعراف آيتان 11-12).وقد تنبأ الرسول عليه الصلاة والسلام بالمستقبل القريب بحرف السين في حديث عبد الله بن مسعود «إنه ستكون بعدي أثرة وأمور تنكرونها» قالوا يا رسول الله كيف تأمر من أدرك ذلك منّا؟» قال «تؤدون الحق الذي عليكم، وتسألون الله الذي لكم» صحيح البخاري ومسلم. قال ابن الأثير وابن حجر العسقلاني في التعريف بالأثرة «هي الاستئثار بالشيء من حظوظ الدنيا دون الآخرين» ومما يروى في ذمّ الأثرة أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يمشي مع بعض أصحابه فانقطع شسع نعله فخلع أحد أصحابه نعله ليلبسه للنبي صلى الله عليه وسلم فقال: «إنها أثرة ولا أحب الأثرة».قال ابن القيم: «النفس الانسانية مجبولة على الأثرة» ومن فضائل الاسلام أنه دعا إلى الخروج من حدود هذه الشهوات وذمّ من يغلق على نفسه سجن أنانيته «من لم يهتم لأمر المسلمين فليس منهم، ومن لم يصبح ولم يمس ناصحا لله ولرسوله ولكتابه ولإمامه وللمسلمين عامة فليس منا» أخرجه الطبراني وابن حبان.ومن الأسباب التي تجلب الذم للأناني هو حبه المفرط للدنيا و«حب الدنيا رأس كل خطئية» ولهذا حذّرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم من ثلاث صفات مذمومة «ثلاث مهلكات: شح مطاع، وهوى متبع، وإعجاب المرء بنفسه» وقد بين لنا صلى الله عليه وسلم الأمراض النفسية والخلقية المهلكة الناتجة عن الأنانية وهي: الكير «لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر»، والحسد: «لا يجتمع في قلب عبد الإيمان والحسد»، والتنافس في الدنيا «أخشى أن تبسط عليكم الدنيا فتنافسوها وتهلككم». فالكبر ذكر في صحيح مسلم والحسد ذكره النسائي، والتنافس في الدنيا ذكره مسلم.وقطيعة الرحم «ما من ذنب أجدر أن يعجل الله لصاحبه العقوبة في الدنيا مع ما يدخر له في الآخرة من البغي وقطيعة الرحم» والغضب «لا تغضب فإن الغضب يفسد الايمان كما يفسد الصبر العسل» أخرجه البيهقي وابن عساكر. (انظر كنز العمال) والبخل والشح: «اتقوا الشح فإنه أهلك من كان قبلكم حملهم على أن سفكوا دماءهم واستحلوا محارمهم» صحيح مسلم. وكذلك ظلم حقوق الناس، والحقد.فكيف الخروج من هذه الأمراض المؤذية؟ ذكر الاسلام الحلول العملية للتخلص من هذا الداء الخلقي والنفسي داء الانانية وحب الذات– ومنها:(1) التطلع لما عند الله والرغبة فيه «ذلك متاع الحياة الدنيا والله عنده حسن المآب. قل أأنبئكم بخير من ذلكم للذين اتقوا عند ربهم جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها وأزواج مطهرة ورضوان من الله والله بصير بالعباد» (آل عمران آيتان 14-15)، وكان الرسول صلى الله عليه وسلم يقول «اللهم لا عيش إلا عيش الآخرة».(2) الرضا بما قدّر الله وقسم للعبد من أمر دنياه ليتبلغ به إلى رضى الله وجنته. «ومنهم من يلمزك في الصدقات فإن أعطوا منها رضوا وإن لم يعطوا منها إذا هم يسخطون ولو أنهم رضوا ما آتاهم الله ورسوله قالوا حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله ورسوله إنا إلى الله راغبون» (التوبة آيتان 58-59).(3) مجاهدة النفس ودفع شدة شهوتها ورغبتها في حظوظ الدنيا «قد أفلح من تزكى، وذكر اسم ربه فصلى بل تؤثرون الحياة الدنيا والآخرة خير وأبقى» (الأعلى آيات 14-17).(4) الدعوة إلى الإيثار، وهي أسمى مرتبة للتخلص من قيد الأثرة والأنانية «ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة» (الحشر آية 9) فالايثار دليل الفضل والنبل والانسانية الكاملة. ولهذا عنى الاسلام عناية فائقة بتنمية روح الايثار في الأمة. فقد أخرج الانسان من ضيق شهوة الأثرة إلى أفق الايثار حيث يقهر سلطان «الأنا» والذات، ويصير الانسان المؤمن انسانا كامل الانسانية يقدم حظ الآخرين على حظ نفسه، وسرورهم وحاجتهم على سروره وحاجته.فالأنانية شرّ الشرور ومنبع الرذائل، وانغلاق الأناني على نفسه يجعله كائنا سلبيا يأخذ ولا يعطي يضر ولا ينفع، يمنع ولا يسخو، مثله مثل الطفيليات، لكن إذا تخلص الانسان من هذا الداء الفتاك وهذّب نفسه، وخفف من شر النفس الأمارة بالسوء إلى أقل الدرجات ربما يحسن حاله ويرتدع ويعامل الناس بالتي هي أحسن، ويعطي كل ذي حق حقه، كما حدده خالق البشر والكون وما حوى بالعدل والانصاف.

elak sesak, belajar dari semut

قال باحث ألماني إن باستطاعة النمل تعليم السائقين درسا مفيدا حول تجنّب الازدحام والاختناقات المرورية.

وقال الباحث الدكتور ديك هلبينغ من جامعة درسدين للتكنولوجيا في ألمانيا، الذي أعدّ دراسة نشرها موقع \"نيو ساينتيست\"، إن أدمغة النمل تحتوي على ربع مليون خلية ما يجعلها تتفوّق على بقية الحشرات والحيوانات في تنظيم حياتها ومساعدتها على تلمّس طريقها بسهولة وتجنّب الازدحام.

ودعا هليبنغ إلى دراسة أعمق لهذه الحشرات النشيطة، لأنها قد تساعد البشر على التخلّص من مشكلة الازدحام والاختناقات المرورية في الكثير من طرقات العالم.

وشيّد فريق من العلماء \"طريق نمل سريعة\" يتفرّع منه \"شارعان\" يؤديان إلى مكان فيه سائل سكري، ولاحظ الباحثون أنه عندما ضاقت الطريق المؤدية إلى المكان الذي فيه السائل، بدأت هذه الحشرات تتّجه إلى الطريق الأخرى للتخفيف من الازدحام تحفزها الرغبة في الحصول على \"المكافأة\" التي تنتظرها، أي السائل السكري، وهي بذلك كانت تحذر رفاقها من أن تعلق في الازدحام.

وقال فريق العلماء إن بإمكان السائقين فعل ذلك تماما، وذلك بتجنّب الطرق المزدحمة وتنبيه زملائهم السائقين لتجنب الازدحامات والاختناقات المرورية أيضا.

Wednesday, November 5, 2008

NASIHAT HENDAKLAH DIDENGAR!

من أعجبته آراؤه غلبته أعداؤه\" و\"من ضعفت آراؤه قويت أعداؤه\" و\"من ساءت أخلاقه طاب فراقه\" ومن قال ما لا ينبغي سمع ما لا يشتهي\" لأن أصحاب هذه الصفات يسيئون التدبير، وقد قيل \"سوء التدبير يسبب التدمير\" فكيف يؤذي الإنسان شعور الناس ببذاءة كلامه ويعتقد أنه لا يلحقه الأذى فقد قيل \"لا تجرح بكلامك شعور الناس فيستهان بك ولهذا من الأفضل والأنفع لنفسك أن تلتزم بهذا المثل\".الزم الصمت إذا لم يكن هناك داع للكلام\"، لقد أفادنا الجاحظ بقوله \"أحسن الكلام ما أغنى قليله عن كثيره\" تفاديا من الوقوع في الزلل فقد قيل \"جرح الكلام أعمق من جرح الحسام\" وقال أفلاطون \"تعرف خساسة المرء بكثرة كلامه، بما لا ينفعه، وإخباره بما لا يسأل عنه\"، وأفادنا \"شكسبير\" أن \"سبب إخفاق الكثيرين أنهم لا يعرفون مواطن الضعف فيهم\".ومن النصائح الثمينة التي يستفيد منها كل من أراد الحفاظ على هيبته أمام الناس \"لا تعاشر السافل لئلا تذهب هيبتك\" وكذلك \"لا تثق بالناس المجهولة مبادئهم، ولو خدعوك بتقديم أنفسهم لخدمتك متظاهرين بالإخلاص فإنهم يجرونك إلى الخراب العاجل\"، وهذا مطابق للمثل المشهور \"الثقة بكل الناس عجز\".ويقول \"لاروشفوكو\" \"إن سمة احترام المرء لنفسه لا يعادلها في الحجم سوى سخافة إصراره على عرضها للناس\" ولهذا ينصحنا سهيل بن عبد العزيز \"من ثقل عليك بنفسه، وغمّك في سؤاله، فالزمه أذنا صماء وعينا عمياء\" وفي المثل الألماني \"يأتي الضجيج من البراميل الفارغة\" وكم من نواهي تحذر من عواقب الغفلة \"ولا تطع من أغفلنا قلبه عن ذكرنا واتبع هواه وكان أمره فرطا\" ( الكهف آية 28) \"وإن كثيرا من الناس عن آياتنا لغافلون\" ( يونس آية 92).وكم من أمثال وحكم تهدي الضّالين والمغفلين وتحفظهم من الضلال إن حذقوها ومنها \"لا تخدع أحد ا فيخدعك الناس\" و\"لا تكلم الشرير ولا تعامله\" و\"لا تعامل الكذوب فتسبب لنفسك إحنا\" و\"لا تتشاحن مع من لا يعرف قدرك\" و\"لا تنطق بهجر القول في بيتك لئلا يقتدي بك أهلك\" و\"لا تعاقب أحدا ولا ترفض نصيحة من حنّكته التجارب\" و\"لا تظهر أمام الناس غير ما تبطن فتخدعهم واجعل باطنك كظاهرك فإن الله يبغض الكذوب المخادع\"...و\"لا تذكر أحدا بسوء، واجعل كلامك دائما في الخير وابتعد عن الشر\" و\"لا تصادق على قول الكاذب لئلا يصدقه الناس بسببك فتكون شرّا منه\" و\"لا يحسن الكلام من لا يحسن ضبط لسانه\" و\"لا تدسّ أنفك فيما لا يعنيك\" و\"لا يقر المرء إلا بمن على شاكلته\" و\"لا جدال في الأذواق\" و\"لا يروق الشيء ذاته للجميع\"، و\"لا قاع للتبدير\" و\"لا يعيش الإنسان بالخبز وحده\" و\"لا تسرف في تصديق الألوان\" أي لا ينبغي أن تنطلي عليك مظاهر الأشياء. و\"لا دواء أقدر على غسل النفوس من اكدارها مثل المحبة\" ألم تكن هذه الدّرر علما يا بني آدم إن اقتنعتم أن العلم مجموعة التجارب والخبرات السابقة والحاضرة بمحاسنها ومساوئها، ولها الفضل في رقي الإنسان وتقدمه وتحضره وتمّدنه؟فلماذا تتركونها وتبدؤون حياتكم من لا شيء؟ ألم يخطر ببالكم أن لا تتكرّر. وتتعمقون في أسباب فشلها إن فشلت أو أسباب نجاحها إن نجحت حتى تصبح قاعدة علمية ثابتة تبنون عليها كل طلبات الحياة من تربية، وثقافة، واجتماع، واقتصاد، وتعامل وغيرها من الحاجيات المطلوبة، لماذا لم تضعوا حدا للغو والتصرف العشوائي، وخسيس السلوك، وثقل التعامل.فقد قال الأعمش \"النّظر إلى الثقيل يميت القلب، ويذهل العقل، ويسقم البدن وقال \"ديستونفسكي\" \"الرّجل الخسيس ينتقم لخسته من الرّجل الشريف\" وفي المثل اللاتيني \"إذا اجتنب الغبي رذيلة وقع في عكسها\" فكفانا خساسة وخداعا، وكذبا، وبذاءة كلام، وظلما، إسرافا وسوء تدبير وسخافة وضجيجا وغفلة ومشاحنة، ونراجع مسيرتنا الآدمية على أساس ما كرمنا به خالقنا، ونحافظ بقوة على صفة التكريم.ونضع حدا للدّناءة والرذالة والتفاهة، ونكون جميعا أبناء آدم كأسنان المشط، وكالبنيان المرصوص يشدّ بعضه بعضا، ونتطهر من كل رجس \"إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس\" (الأحزاب آية 33) \" فاجتنبوا الرجس من الأوثان واجتنبوا قول الزور\" (الحج آية 30)

BAHAYA COBRA


قال باحثون إن لسعات الافاعي تقتل ما لا يقل عن 20 ألف شخص كل عام في العالم.وبحسب موقع طبي، فإن معظم حالات التسمم تحصل في البلدان الأكثر فقراً في العالم وبخاصة الاستوائية منها. وحصل الباحثون على هذه الارقام من خلال الاطلاع على 3256 مقال تتعلق بحالات تسمم أصيب بها أشخاص بعد تعرضهم للسعات الافاعي في حوالي 68 دولة في العالم.وأوضح هؤلاء أنه تحصل في هذه الدول حوالي 421 ألف حالة تسمم بسبب لسعات الافاعي سنوياً يتوفى جراء ذلك ما لا يقل عن 20 ألف شخص سنوياً.ويمكن أن يكون عدد الوفيات الناتجة عن لسعات الأفاعي أعلى من ذلك بكثير لأنه لا يبلغ دائماً عن مثل هذه الحوادث.إلى ذلك، قدر خبراء أن ما بين 1,2 مليون و 5.5 مليون شخص يتعرضون للسعات الافاعي كل عام، مشيرين إلى أن معظم هذه الحوادث تحصل في جنوب آسيا وجنوب شرق آسيا وفي أفريقيا.

khasiat ikan & buah pinggang


قال باحثون بريطانيون إن أكل السمك مرتين أسبوعياً يمكن أن يخفض خطر الإصابة بأمراض الكلى عند المصابين بمرض السكري.ووجدت الدراسة، التى شملت حوالى 22 ألف بالغ بمن فيهم 517 من المصابين بمرض السكري، أنه إذا أكل هؤلاء أقل من حصة غذائية من السمك أسبوعياً تزداد كمية البروتين فى البول لديهم بمعدل أربع أضعاف مقارنة بنظرائهم الذين لا يتناولون ما لا يقل عن حصتين غذائيتين من هذا المادة أسبوعياً.وفى هذا السياق، قالت الدكتورة أمندا أدلر من المركز الطبى لعلم الأوبئة فى مستشفى أدنبروكس فى كامبريدج ببريطانيا \"إن التركيب الفريد للمواد الغذائية فى السمك\" يمكن أن يكون مفيداً لعمل الكليتين لأنه يزيد مستوى الغلوكوز ويحسن البلازما.وأضافت إن أكل السمك يمكن أن يخفض خطر تشكّل مادة البروتين فى البول عن طريق التحكم بالغلوكوز وخفض ضعط الدم.

Tuesday, November 4, 2008

PERBEDAAN PENDAPAT ULAMAK = ROHMAT

اختلاف العلماء رحمة على هذه الأمة

حصل خلاف بيني وبين غريب عن وطني، في تحديد صفة المسلم الحقيقي، ولما اشتدّ الجدل حول علاقة المسلم بغيره، وما ذكرته له من حديث الرسول عليه الصلاة والسلام «المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده» رواه مسلم عن جابر. والمقصود من قوله وفعله فاللسان يوحي بالقول واليد توحي بالفعل قال لي صحيح هذا في علاقة المسلم بالمسلم، وماذا عن علاقةالمسلم بغيره؟ فذكرت له حديث الرسول عليه الصلاة والسلام «من آذى ذمّيا فأنا خصمه ومن كنت خصمه خصمته يوم القيامة» روي عن ابن مسعود.

إضافة إلى إذاءة الجار مهما كانت عقيدته «من آذى جاره فقد آذاني ومن آذاني فقد آذى الله ومن حارب جاره فقد حاربني ومن حاربني فقد حارب الله عز وجل» روي عن أنس بن مالك؛ وفي نهي الرسول صلى الله عليه وسلم من عاقبة المظلوم «اتقوا دعوة المظلوم وإن كان كافرا فإنها ليست دونها حجاب» رواه أحمد في مسنده، وفي حديث أبي هريرة وعلي، وأمامة، وأنس «إن الله تعالى رفيق يحب الرفق ويعطي عليه ما لا يعطي عن العنف».

ثم قلت له ألم يكفك هذا القليل ومازال الكثير في القرآن والسنة، فتساءل عن العصبية. فقلت له المسلم براء منها بدليل قول الرسول عليه الصلاة والسلام «ليس منا من دعا إلى عصبية وليس منا من قاتل على عصبية، وليس منا من مات على عصبية» روي عن جيير بن مطعم، وأضفت المسلم رحيم إن التزم بحديث خاتم المرسلين «من لا يرحم من في الأرض لا يرحمه من في السماء» روي عن جرير. و«لا يرحم الناس لا يرحمه الله» روي عن أبي سعيد وزيد عن جرير «ومن لا يغفر لا يغفر له» (انظر البخاري ومسلم).

وفي حديث جابر «خير الناس أنفعهم لناس» وفي ما روي عن أنس وابن مسعود «الخلق كلهم عيال الله فأحبهم إلى الله أنفعهم لعياله» فهل تريد المزيد يا أخي؟ قال لي: أتظن أني غريب عنك يا أخي فأنا مسلم مثلك ولكني أبحث عن الحقيقة، لأني وجدت المسلمين قد انقسموا إلى أحزاب ومذاهب وكل حزب أو مذهب بما لديه فرح فقلت له إن العلاقة بين الله وعباده تتمثل في قوله تعالى «وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون» (االذاريات آية 56).

فعبادة الله هي الأصل «الله لا إله إلا هو له الأسماء الحسنى» (طه آية 8) والثوابت سنن كونية لا يصنعها الانسان بل هي من صنع خالق الانسان، وإنما المشكلة أن الانسان ابن بيئته، فالبيئة التي يعيش فيها الانسان هي التي تصنعه ولذا كان الانسان متأثرا ومؤثرا بمن حوله أخلاقا وتقاليد وعادات وأعرافا فيتأثر بها ثم يؤثر بمن حوله بطرائق مختلفة وأساليب شتى ثم ينشأ عنده شعور مدمر ألا وهو الشعور بالعصبية التي تعطي صاحبها احساسا بالتمايز عن غيره من بني جلدته.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «لا تهلك أمتي حتى يكون بينهم التمايل والتمايز» يعني يتحزبون أحزابا ويتميز بعضهم من بعض ويقع التنازع وتقع الفرقة فتصير الأمة شيعا وأحزابا عندئذ تميز من الغيظ وتقطع أوصالا. إن ذلك يعطي الانسان شعورا بالاستعلاء على أخيه الانسان من بين البشر بسبب انتمائه إلى عرق أو جنس معين، أو لون، أو عشيرة، أو بلد ثم لا يرى لغيره هذا التمايز.

هذه العصبية نهى عنها الاسلام واعتبرها من دعوى الجاهلية «ومن تعزى بعزى الجاهلية فأعضوه بهن أبيه ولا تكنوا» هؤلاء قال فيهم تعالى «ولو اتبع الحق أهواءهم لفسدت السموات والأرض ومن فيهن» (المؤمنون آية 71).

ومن أسباب الاختلاف اختلاف الطبائع والأمزجة فبعض الناس حاد المزاج سريع الهيجان وبعضهم الآخر هادئ متزن لكن قد تصدر عنه أشياء ساعة الغضب لا تصدر عنه ساعة الصفاء والرضاء والهدوء. لاشك هناك ثوابت إلى جانب أركان الاسلام الخمس هي الصدق، والأمانة، والإيثار، وحسن المعاملة، ورعاية حقوق الناس، والوفاء بالعهد ونصرة المظلوم إلى غير ذلك من الصفات الخلقية الحميدة وهناك متغيرات فهي الأمور التي اختلف فيها الناس وهي كثيرة جدا.

وحين اختلف الناس واختلفوا في بعض الفروع الدينية وفرّعوا فيها بحسب ما وصل إلى علم كل من المختلفين على ضوء ما صح عنده من النصوص وما هداه إليه علمه وتفكيره واجتهاده لحل المستجدات المطروحة على الساحة في عصره ومصره في مختلف الشؤون الحياتية حتى لا يكون حرج في مصالح الناس وفي معاشها فتتعطل عجلة الحياة بتقدم العلم وتزدهر المكتسبات الحضارية عند غير المسلمين ويتأخر عنها المسلمون...

إن الاختلاف المذموم يؤدي إلى الخصومة والانقسام وحذّر منه خالقنا بقوله \"وإن الذين اختلفوا في الكتاب لفي شقاق بعيد» (البقرة آية 176) وقال «واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرّقوا» (آل عمران آية 103). إن اختلاف العلماء رحمة على هذه الأمة كل يتبع ما صح عنده وكل على هدى وكل يريد الله.

Friday, October 24, 2008

KINABALU


Salam semua!
Persiapan setakat ini dari segi latihan fizikal, kelengkapan, penginapan di Laban Rata dsbnya sudah beres.
Malam nanti kami akan berangkat ke KK. Awal pagi esok akan ke kaki gunung Kinabalu. Selepas selesai urusan permit, insuran dan penunjuk arah, barulah dapat memanjat. Saya akan bermalam di Laban Rata. Tempahan tempat telah dibuat tiga bulan yg lepas. Memang sukar utk mendapat tempat bermalam di sana kerana pelancong luar terlalu ramai. Biasanya mereka datang secara berkumpulan dan tempahan dibuat lebih awal. In Sya Allah, selepas ekspedisi ini, kita akan uruskan pula utk ekspedisi tahun 2009! Harapan saya ramai gen77 yg mahu ikut serta!
In Sya Allah.
Doa kalian, kekuatan saya!
Wassalamualaikom wr wb!

alquran

http://www.quranexplorer.com/quran/

Monday, October 20, 2008

LA ILAHA ILLALLAAH

'INNA LILLAHI WA INNA ILAIHI ROJI'UUN'
Jenazah Almarhum Us Hussin Unang disolat di surau seksyen 6, tepat jam 11 tgh diimamkan oleh anak lelakinya. Ramai kawan2 dan anak2 didik almarhum sempat solat bersama. Ramai juga yg tidak sempat kerana terlewat sampai. Gen77 meraqamkan berbanyak takziah kepada keluarga almarhum. Didoakan semoga segala amalan almarhum dihisab sebagai amalan2 kebaikan dan almarhum dimasukkan ke dalam golongan assolihiin! Kepada keluarga almarhum kita mendoakan kesejahteraan dan kebahagiaan walaupun almarhum telah kembali ke rahmatuLLah!
Keluarga almarhum menjemput kita utk bertahlil (yg ada kesempatan utk datang) selama tiga malam, bermula dari hari ini (Isnin) selepas solat Isyak bertempat di kediaman mereka di 32 jln merbah, seksyen 6, Shah Alam.
Sekian, Wassalamualaikom!


Sunday, October 19, 2008

ISLAM & GOLONGAN ISTIMEWA


منذ أن بزغ نور الإسلام انتشر العدل بين الناس وتخلصوا من عباد الناس إلى عبادة رب الناس في منهج متكامل يجمع بين الدين والدنيا ، وقد كانت تلك الحادثة التى وقعت لعبدالله بن مكتوم وهو رجل اعمى جاء للرسول -صلى الله عليه وسلم- وكان عنده أكابر القوم يدعوهم إلى الإسلام فأعرض عنه ونزلت في حقه آيات عتاب رقيق للنبي لتثبت لنا أن ذوي الاحتياجات الخاصة (المعاقين) هم جزء من مجتمعنا ، وأن العناية بهم وتقديم الخدمات المتميزة لهم هي مبدأ من مبادى الإسلام الخالدة .
فقد كان النبي بعد هذه الحادثة يبسط رداءه لابن مكتوم ويقول له مداعبا ( أهلا بمن عاتبني فيه ربي) ، قال تعالى: {عبس وتولى ، أن جاءه الأعمى ، وما يدريك لعله يتزكى ، أو يذكر فتنفعه الذكر}سورة عبس الآية 1-4.
وبالتأمل فى منهج الإسلام نجد أنه يهتم برعاية ذوي الاحتياجات الخاصة (المعاقين) ويحثنا على ذلك كما يوضح لنا الدكتور أحمد عبد الرحيم السايح من علماء الأزهر قائلاً : لا احد ينكر أن الإسلام ساوى بين الناس وجعل معيار التفضيل هو تقوى الله عز وجل {إن أكرمكم عند الله اتقاكم}، كما ان الإسلام يؤكد لنا أن الإنسان مكرم في أصل خلقه {ولقد كرمنا بني آدم وحملناهم في البر والبحر ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلا}) الإسراء الآية 70.
فكون أن يخلق الفرد ولديه نقص أو كمال فهو بمشيئة الله قال تعالى {هوالذي يصوركم في الأرحام كيف يشاء لا إله إلا هو العزيز الحكيم}آل عمران الآية 6.
ويوجهنا ديننا الحنيف إلى عدم النفور من ذوي الاحتياجات الخاصة هذا الأمر كان شائعا قبل الإسلام ، وجاء الإسلام ليكرم هذه الفئة قال تعالى {ليس على الأعمى حرج ولا على الأعرج حرج ولا على المريض حرج } النور الآية 61.
وتتجلى رحمة رسول الله -صلى الله عليه و سلم- بذوي الاحتياجات الخاصة عندما كان متوجهاً بالجيش الى جبل أحد ، واضطر المرور بمزرعة لرجل ضرير، قام بسب النبي -صلى الله عليه و سلم-، بل وأخذ في يده حفنة من تراب وقال للنبي : والله لو أعلم أنى لا أصيب بها غيرك لرميتك بها ! فهم أصحاب النبي بقتل هذا الأعمى فأبي عليهم -نبي الرحمة- وقال:دعوه فهذا الأعمى أعمى القلب، أعمى البصر "، وهنا لم ينتهز رسول الله ضعف هذا الضرير، ولم يأمر بقتله أو حتى بأذيته،بل عفا عنه ، وذلك لأن ليس من شيم المسلمين الاعتداء على أصحاب العاهات أو النيل من أصحاب الإعاقات، فقد كانت سنة نبينا محمد هى الرفق بهم، والاتعاظ بحالهم.
تقول الدكتورة آمنة نصير، أستاذ الفلسفة الإسلامية والعقيدة وعميدة كلية الدراسات الإسلامية بجامعة الأزهر، إن الإسلام أكد أولوية هذه الفئة في التمتع بكافة هذه الحقوق، بل ان قضاء حوائجهم مقدم على قضاء حوائج الأصحاء، ورعايتهم مقدمة على رعاية الإكفاء ، يكفى ان اقول ان ذوو الاحتياجات الخاصة، في المجتمعات الأوروبية الجاهلية، كانوا مادة للسخرية والتسلية الى ان جاء الدين الإسلامي السمح ليحرم السخرية من الناس عامة، ومن أصحاب البلوى خاصة، وأنزل الله تعالى آيات بينات تؤكد تحريم هذه الخصلة الجاهلية، فقال:
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَومٌ مِّن قَوْمٍ عَسَى أَن يَكُونُوا خَيْراً مِّنْهُمْ وَلَا نِسَاء مِّن نِّسَاء عَسَى أَن يَكُنَّ خَيْراً مِّنْهُنَّ وَلَا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الاِسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ وَمَن لَّمْ يَتُبْ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الظَّالِمُون}الحجرات: 11.
فالاحتقار من الناس والاستخفاف بهم حرام فالمبتلى قد يكون أعظم قدرًا عند الله أو أكبر فضلاً على الناس ، ولقد حذر النبي-صلوات الله عليه- أشد التحذيرمن تضليل الكفيف عن طريقه، أو إيذائه سخرية فقال:"مَلْعُونٌ مَنْ كَمَهَ أَعْمَى عَنْ طَرِيق".
ففى هذا التحذير النبوى وعيد شديد لمن اتخذ العيوب الخلقية سببا للتسلية أو التقليل من شأن أصحابها، فصحاب الإعاقة هو أخ أو أب أو ابن ابتلاه الله ليكون بيننا شاهدًا على قدرة الله، لا أن نجعله مادة للتسلية.
ويوضح لنا فضيلة الدكتور نصر فريد واصل مفتي مصر السابق، أنه لا يوجد مجتمع على وجه الأرض يدعو بالشفاء والرحمة لأصحاب الاحتياجات الخاصة، غير مجتمع المسلمين، حيث منهج نبي الإسلام، فقد كان الرسول -صلى الله عليه وسلم- يدعو للفئات الخاصة من ذوي الاحتياجات- تثبيتاً لهم وتحميسًا على تحمل البلاء، فعندما جاءه -صلوات الله عليه- رجل ضرير البصرِ، فقال الضرير: ادع اللّه أن يعافيني..
قال -صلى الله عليه و سلم - : "إن شئت دعوت، وإن شئت صبرت فهو خير لك". قال: فادعه.
فأمره أن يتوضأ فيحسن وضوءه ويدعو بهذا الدعاء:
" الَّلهُمَّ إنِّي أسألكَ وأتوجَّهُ إليكَ بنبيِّكَ مُحَمَّد نبيِّ الرَّحمةِ إنِّي توجَّهتُ بكَ إِلى رَبِّي في حاجتي هذِهِ لتُقْضَى لي، الَّلهُمَّ فَشَفِّعْهُ فيَّ ".
ومن رحمة الشريعة الاسلامية بذوي الاحتياجات الخاصة مراعاتهم في كثيرٍ من الأحكام التكليفية والتيسير عليهم ورفع الحرج عنهم، فعن زيد بن ثابت أن رسول الله -صلى الله عليه و سلم- أملى عليه: "لا يستوي القاعدون من المؤمنين والمجاهدون في سبيل الله".
فقد رفع الله عنهم فريضة الجهاد ولم يكلفهم بحمل سلاح أو الخروج في سبيل الله(إلا إن كان تطوعًا) فقد ذهب عمرو بن الجموح وكان رجل أعرج وله ابناء ، وفى يوم أحد أرادوا حبسه ، وقالوا : له إن الله عز وجل قد عذرك ! فأتى رسول الله- صلى الله عليه و سلم - فقال:إن بني يريدون أن يحبسوني عن هذا الوجه والخروج معك فيه . فوالله إني لأرجو أن أطأ بعرجتي هذه في الجنة فقال رسول الله : "أما أنت فقد عذرك الله فلا جهاد عليك "، ثم قال لبنيه : "ما عليكم أن لا تمنعوه لعل الله أن يرزقه الشهادة" فخرج مع الجيش فقتل يوم أحد .
يقول الدكتور عبد المعطى بيومى عضو مجمع البحوث الإسلامية ، هناك الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة التى تحثنا على تقديم الرعاية الكاملة لذوى الاحتياجات الخاصة ، فقد كان رسول الله يقدم المواساة والبشارة لكل صاحب إعاقة، فإذا صبر على مصيبته راضيا بما بلاه الله من بلوة واحتسب على الله إعاقته، فلا جزاء له عند الله
إلا الجنة .
يقول النبي -صلى الله عليه و سلم- لأصحاب الإعاقات : " مَا مِنْ مُسْلِمٍ يُشَاكُ شَوْكَةً فَمَا فَوْقَهَا إِلَّا كُتِبَتْ لَهُ بِهَا دَرَجَةٌ وَمُحِيَتْ عَنْهُ بِهَا خَطِيئَةٌ".
وعن أنس بن مالك أن رسول الله - صلى الله عليه و سلم- استخلف بن مكتوم على المدينة مرتين يصلي بهم وهو أعمى.
وقد كان الرسول الكريم صبوراً جدا على قضاء حوائج ذوي الاحتياجات الخاصة وهذا من حلمه وتواضعه -صلى الله عليه و سلم - ليقدم لأمته خير مثال وقدوة على ضرورة التكفل برعاية ذوي الاحتياجات الخاصة فى جميع النواحى الصحية والنفسية والاقتصادية وسد احتياجاتهم من توفير حياة كريمة وتعليمهم كل حسب قدراته ومستواه والعمل على خدمتهم .
فالشرع أكد على ضرورة الرعاية الكاملة لذوي الاحتياجات الخاصة، وجعلهم في سلم أولويات المجتمع الإسلامي، وشرع العفو عنهم وتكريمهم ، خاصة من كانت له موهبة أو حرفة نافعة ، وحث الدين على زيارتهم ، وكان منهج الرسول الكريم في التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة، في الوقت الذى لم تعرف فيه الشعوب ولا الأنظمة اية حقوق لهذه الفئة خير المناهج وأعدلها واكثرها رفقا بهم ونفعا لهم

ALMARHUM US TN HJ HUSSIN UNANG

Assalamualaikom wr wb!Sahabat2ku gen77KIK,Dengan penuh sayu dimaklumkan bahawa ayahanda Tuan Guru Al Fadhil Al Ustaz Hj Hussin Bin Unang telah kembali ke RahmatuLLah pada jam 5 pagi ini, 20 Syawal 1429.Semoga Allah Taala menempatkan beliau bersama hamba2Nya yang Muttaqin Solihiin! Aaamien.Solat jenazah akan diadakan pada jam 11 pagi ini di surau Seksyen 6, Shah Alam.Wassalamualaikom


perangai remaja

كشفت دراسة علمية حديثة بجامعة كامبريدج عن وجود علاقة واضحة بين الانخفاض في مستويات هرمون الإجهاد كورتيسول‏ وزيادة مؤشرات السلوك العدواني والعنف لدى المراهقين‏، وأظهرت الدراسة التي أجريت على متطوعين من الطلبة انخفاضا في مستوى الهرمون عند تعرضهم لمواقف تستدعى الزيادة في إفرازا ته مقارنة بغيرهم‏.‏وأكدت الدراسة أن السلوك العدواني في بعض المواقف قد يكون شكلا من أشكال العنف المرتبط بأعراض فسيولوجية بما في ذلك عدم اتزان كيمياء هرمون الكورتيسول بالمخ والجسم‏.فكل السلوكيات الإنسانية وسمات الشخصية والذاكرة لها أصول بيولوجية والتوصل إلى مادة بعينها وربطها باضطراب ما يكون هو الكشف الجديد‏ ولا يعني ذلك بالضرورة تطوير عقاقير لعلاج مستويات إفرازات الهرمونات للمضطربين سلوكيا واجتماعيا فحسب‏، وأن كيمياء المخ العصبية والتي تحوي مجموعة من المواد والإنزيمات والهرمونات تمثل قاعدة حيوية لكل سلوكيات الإنسان وتفكيره وشخصيته، ولكن اكتشاف أبعادها لا يكون مهما بقدر تطويع البيئة المحيطة والعلاج بالطرق التي تشمل الحوار والفضفضة العلاجية التي أثبتت أبحاث منظمة الصحة العالمية أنها تصل إلي أماكن بالمخ لا يصلها الدواء النفسي‏ لأن العلاج النفسي السلوكي الحديث يتطلب ضبطا بيئيا وإدارة مواقف من قبل المدرسة والبيت حيث توجد استراتيجيات محددة تعتمد علي تعزيز السلوك الطيب‏ مع خفض وإلغاء السلوك الاجتماعي والعدواني‏، وفي حالة العلاج الدوائي فقط تعود الأمور كما كانت عند التعرض لمواقف ضاغطة وتؤكد التجارب الواقعية بالعيادة النفسية مع الأطفال والمراهقين من سن‏ 8‏ ـ‏16‏ سنة أن العلاج بالمسرح النفسي الذي يعبر فيه كل عن ذاته وعن غضبه وكذلك تدريبات ضبط النفس،‏ والتحكم في نوبات الغضب، وزيادة الثقة بالنفس،‏ وكشف نقاط الضعف في الأسرة‏ ونماذجها المختلفة وذلك بجلسات الإرشاد الأسري التي تجمع أفراد الأسرة ككل‏.كما أن اكتئاب المراهقة قد يكون تعبيرا فضفاضا‏ أو حالة عابرة‏ أو اضطرابا وجدانيا عصيبا وقاسيا‏ وقد يكون مرتبطا بفورة البلوغ والكبت النفسي والجنسي‏.‏ وقد يكون عرضا لعدم تحقيق الأماني،‏ أو مرتبطا بعدم القدرة على التركيز والتحصيل،‏ وإكلينيكيا قد يكون اكتئاب المراهقة أحد أسباب السلوك الاجتماعي والعدواني‏ وما يصحبه من فقدان الرغبة في الاستذكار وعدم النجاح

Wednesday, October 8, 2008

SOMBONG

الكبر بطر الحق وغمط الناس
\"الغرور هو آخر مخبإ يلجأ إليه الرجل الفاشل\" و\"من غرّه السراب، تقطعت به الأسباب\"، لقد قيل \"ثلاث مهلكات: شحّ مطاع، وهوى متبع، وإعجاب المرء بنفسه\" واحذر أيها الإنسان \"لا يغرنك من يتواضع بلسانه، وبانحناء ظهره، وانخفاض رأسه، فقد يكون من أشد الناس كبرا وغرورا\" فقد نهاك القرآن \"ولا تصعّر خدك للناس، ولا تمش في الأرض مرحا، إن الله لا يحب كل مختال فخور\" (لقمان آية 17).قال الشيخ حسن المرصفي \"التخلق بالكبر والعجب والتعاظم على الناس بما أفضل الله به الإنسان، من علم وجاه ومال أمر غير حسن، لما يتسبب فيه من عداوة وتنافر وبغضاء\". هل أتاكم حديث النفوس المصابة بالعلل الفتاكة حتى تظلم جوانبها، وتفقد شفافيتها، وتيبس بعد لين وتتحجر بعد رواء؟ أمراضها خفية كخفاء النفوس منها ما يتولد عن الشعور بالكمال، شعور الفرد بأنه أكمل من غيره وأعلى درجة منه، وهذا تناقض وكذب خيال، لأن الإنسان مهما ارتقى أو بلغ من مراتب هو ناقص عن الكمال في المرتبة التي وصل إليها، فمبدؤه نقص ونهايته إلى نقص.وينبه القرآن الإنسان إلى هذه الحقيقة فيقول الله تعالى \"إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير\" (الحجرات آية 13) فالله هو الخبير بحقائق الأشياء لأنها من خلقه وصنعه ومن هنا كانت صفة الكمال، يختص بها الخالق وحده، وقد قال عليه الصلاة والسلام \"قال الله تعالى: الكبرياء ردائي والعظمة إزاري فمن نازعني فيهما قصمته\".فلماذا لم يسع الانسان لمعرفة حقيقة نفسه بنفسه، ويقع في ضلال لا حد له؟ يجيب علماء النفس بأنه مرض خطير يصيب الفرد كما يصيب الجماعة، من علاماته التعاظم واحتقار الإنسان لمن هو دونه أو من غير جنسيته، ومكان ولادته، وهو مرض قديم، سجلت ملامحه منذ رفض إبليس أوامر ربه عندما أمره بالسجود مع بقية الملائكة لآدم معللا ذلك أن آدم الإنسان من غير جنس الملائكة، وأنه دون إبليس منزلة وكرم أصل، فقال لله في كبرياء \"أنا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين\" (الأعراف آية 12)، لكن الله جل شأنه اعتبر هذا التصرف معصية تستوجب العقاب فعاقبه بالطرد من نعيم جنته، فما بالك بالإنسان الذي ينسيه غروره وكبرياؤه حقيقة خلقته، وحقيقة دوره وسلوكه في هذه الحياة.في الحقيقة إن الإصابة بداء الكبر مرجعها الأسباب التالية:أولا: النفوذ فقد نجد من يطغى بنفوذه ويتكبر لى من هو دونه في جميع مستويات الوظائف، أو المهن المختلفة، وينسى المصاب بهذا الداء أن مسؤوليته محدودة في الزمن وأنه كما قال الشاعر:الناس للناس من بدو ومن حضر بعض لبعض وإن لم يشعروا خدموأن الكبر والطغيان ليفتّتان وحدة الأمة، فيضعفانها، ويعقدان على المسؤول عمله فتنقطع صلاته بمن يعمل معه ويجلب لنفسه البغض والكراهية ويتسبب في تعطيل سير المؤسسة سيرا طبيعيا نافعا وناجحا.ثانيا: المال عندما يتوفر لدى بغض الناس يبطرهم الغنى ويتكبرون بمالهم فيطغون وينسون ما حصده قارون من كبريئه إذ خسف الله به وبداره الأرض وأصبح عبرة لمن يعتبر ويتناسون يوم يعودون إلى قبورهم وليس لهم ما المال إلا الكفن وقد يشح الوارثون عليهم به.ثالثا: الجمال وقد يغري صاحبه فيتناسى أن نعمة الجمال يمكن أن يسلبها مبدعها في كل حين فينقلب الجمال إلى قبح أو يذبل.رابعا: العلم، فقد يتكبر العالم وتلك الطامة الكبرى لأن العلم إذا لم يشعّ على العالم تواضعا يجعل غيره يستفيد منه فلا خير في علمه، قال تعالى لنبيه \"واخفض جناحك لمن اتبعك من المؤمنين\" (الشعرء آية 21) وليعلم أن الذي من الله عليه فوجد من ينفق عليه حتى يتعلم ووجد أن الله قد فتح قلبه ورزقه قوة القبول لما يلقى إليه والقدرة على الاستفادة من تجاربه وبحثه ليعلم أن الذي منّ بالعطاء قادر على السلب وكل عالم ينسى معارفه عند النوم.خامسا: الذكاء، فالذي يصرف قوة عقله فيما لا ينفع الناس، ويشعل نار الفتنة ويتحيل على المجموعة الوطنية ويضرها ويتناسى أن الله قادر على سلب نعمته متى شاء من عبده، فهذا أيضا لا خير في ذكائه.إن المجتمع في حاجة ملحة إلى تواضع كل من أنعم الله عليه بالنفوذ أو المال أو الجمال أو العلم أو الذكاء حتى يكون مجتمعا يسوده الصفاء والإخاء والعدل كما أكد خاتم المرسلين \"إن الله أوحى إليّ أن تواضعوا حتى لا يفخر أحد على أحد ولا يبغي أحد على أحد\"، فالناس سواسية كأسنان المشط ذكورا وإناثا عند الله وهذا هو أصل الإسلام، ومقصد الشريعة.قال أبو حيان التوحيدي \"ما تعاظم أحد على من دونه إلا بقدر ما تصاغر لمن فوقه\" وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم \"إن الله جميل يحب الجمال، الكبر بطر الحق، وغمط الناس\" لذا: \"كبر بلا نسب، تيه بلا حسب، فخر بلا أدب، إن هذا من العجب\". من فرائد الأدب \"بالأرض ولدتك أمك\" يضرب هذا المثل عند الزجر عن الخيلاء والبغي، وعند الحث على الاقتصاد
.

Tuesday, October 7, 2008

M

http://www.youtube.com/watch?v=DmIaet4yiMc

PUASA ENAM SYAWAL


ما فضل صيام الست من شوال ؟
السؤال: ما حكم صيام الستّ من شوال ، وهل هي واجبة ؟.
الجواب: صيام ست من شوال بعد فريضة رمضان سنّة مستحبّة وليست بواجب ، ويشرع للمسلم صيام ستة أيام من شوال ، و في ذلك فضل عظيم ، وأجر كبير ذلك أن من صامها يكتب له أجر صيام سنة كاملة كما صح ذلك عن المصطفى صلى الله عليه وسلم كما في حديث أبي أيوب رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " من صام رمضان وأتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر . " رواه مسلم وأبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه.
وقد فسّر ذلك النبي صلى الله عليه وسلم بقوله : " من صام ستة أيام بعد الفطر كان تمام السنة : (من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها ) . " وفي رواية : " جعل الله الحسنة بعشر أمثالها فشهر بعشرة أشهر وصيام ستة أيام تمام السنة " النسائي وابن ماجة وهو في صحيح الترغيب والترهيب 1/421 ورواه ابن خزيمة بلفظ : " صيام شهر رمضان بعشرة أمثالها وصيام ستة أيام بشهرين فذلك صيام السنة " .
وقد صرّح الفقهاء من الحنابلة والشافعية : بأن صوم ستة أيام من شوال بعد رمضان يعدل صيام سنة فرضا ، وإلا فإنّ مضاعفة الأجر عموما ثابت حتى في صيام النافلة لأن الحسنة بعشرة أمثالها .
ثم إنّ من الفوائد المهمّة لصيام ستّ من شوال تعويض النّقص الذي حصل في صيام الفريضة في رمضان إذ لا يخلو الصائم من حصول تقصير أو ذنب مؤثّر سلبا في صيامه ويوم القيامة يُؤخذ من النوافل لجبران نقص الفرائض كما قال صلى الله عليه وسلم : " إن أول ما يحاسب الناس به يوم القيامة من أعمالهم الصلاة قال يقول ربنا جل وعز لملائكته وهو أعلم انظروا في صلاة عبدي أتمها أم نقصها فإن كانت تامة كتبت تامة وإن انتقص منها شيئا قال انظروا هل لعبدي من تطوع فإن كان له تطوع قال أتموا لعبدي فريضته من تطوعه ثم تؤخذ الأعمال على ذاكم " رواه أبو داود . والله أعلم

Keistimewaan khusus utk Hawa



لماذا اختص الله النساء بالحيض دون الرجال ؟
بين لنا النبي صلى الله عليه وسلم حقيقة (الحيض ) وذلك فيما رواه الإمام البخاري ومسلم من حديث عائشة رضي الله عنها قالت :- لما جئنا سرف حضت فدخل علي النبي صلى الله عليه وسلم وأنا أبكي . فقال : ما يبكيك أنفست ؟ قلت : نعم . قال " هذا شيء كتبه الله على بنات آدم " فهذا هو حقيقة الحيض ، فهو شيء قدره الله تعالى العليم الخبير على بنات آدم عليه الصلاة والسلام .
فالواجب تجاه هذا التقدير الحكيم الصبر والرضا وعدم التسخط كما يفعله بعض الجاهلات – هداهن الله تعالى .
وعلى كل حال فالحيض من الأمور التي قدرها الله على بنات آدم كما قدر جل وعلا أن يختص الرجال بالذكر والمرأة بالفرج فإن هذه الخصائص الخلقية هي من أمر الله الذي ينبغي فيه التسليم والرضا ، ولقد سمعنا ممن نثق به أنه وجد الآن في ديار الغرب من يسعى إلى تغيير جنسه من أنثى إلى ذكر ومن ذكر إلى أنثى وهذا هو عين الانتكاسة الفطرية وفساد نظام العالم وقرب الساعة { ولقد صدق عليهم إبليس ظنه فاتبعوه إلا فريقاً من المؤمنين } فإن الله تعالى قال عنه { ولأمرنهم فليغيرن خلق الله } وهذا هو حقيقة التغيير ، لقد برت يمينك يا إبليس بفعل هؤلاء السفهاء فلا كفارة عليك ، والعجب من بعض المسلمين كيف يرضى بذلك ، لكن نعوذ بالله من أن يردنا الله تعالى إلى أسفل سافلين بعد أن خلقنا في أحسن تقويم . والله أعلم .
واختص الله النساء بالحيض دون الرجال قال تعالى { وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله أمراً أن يكون لهم الخيرة من أمرهم } وقال تعالى "{ لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم } وقال تعالى { في أي صورة ما شاء ركبك } فالله تعالى هو الذي خلق هذا في النساء دون الرجال .
وهذا الحيض خلق لتغذية الجنين – وهذا من حكمه – والحمل والوضع من خصائص المرأة ، وأقول : إنك إذا رأيت إلى خلق الذكر والأنثى وجدت أن في خلقهما أشياء مشتركة وإن اختلفت صفاتهما الظاهرية ، كالوجه والرأس واليد والرجل والفم والأنف ونحوهما ، فهي موجودة في الذكور والإناث ، وهناك أشياء اختص بها أحدهما دون الآخر كالحيض فهو للنساء دون الرجال والذكر فهو للرجال دون النساء ، وكذلك اللحية فهي للرجال دون النساء ونحو ذلك ، وما ذلك إلا لحكم ومصالح ربانية لا يعلمها على وجه التفصيل إلا الله تعالى وإنما الذي يجب علينا التسليم والرضا لقضاء الله وقدره فيما خلق ، وكل أفعاله جل وعلا عين الحكمة والمصلحة . والله أعلم

HARAPAN



أنا محتاج لعلم علاّم الغيوب


يإلهي لا إله إلا أنت، ليس كمثلك شيء، الرحمن العطوف على عباده، الرحيم الرفيق بخلقه، رحمتك وصلت للمستحق وغير المستحق. القدوس المنزّه عن كل نقص أو عجز أو حدوث، السلام واهب السلام سلمت ذاتك من الفناء وصفاتك من النقص. الخالق الذي أوجد الأشياء وأنشأها على مقتضى حكمته وإرادته. الغفار كثير المغفرة يستر الذنوب ويتجاوز عن عقوبتها، الوهاب كثير الهبات لمن يشاء من عباده دون مقابل، الفتاح الذي يفتح أبواب الرزق والرحمة على عباده. المعز يعز من يشاء فلا يذل أبدا. الحكم الذي يحكم بين عباه بالعدل ولا معقب لحكمه العدل، المنصف فلا يجور ولا يظلم أبدا،اللطيف البر المحسن العليم بخفايا الأمور، الخبير العالم بما كان وما يكون ولا تخفى عليه خافية.الحليم الذي لا يعجل بعقوبة أو انتقام، الغفور جم الغفران يستر العيوب ويتحاوز عن السيئات. الشكور يجازي على الحسنة بأضعافها، الحفيظ الذي يحفظ الكون وما فيه ومن فيه، الكريم ذو الكرم يعفو وهو قادر، المجيب الذي يجيب من دعاه، الحكيم الذي يحكم الأمر ويتقن كل ما يفعل. الواحد الذي تفردت ذاته بوجود لا مثيل له، الصمد مقصود العبادة، البر كثير البر والخير بلا انقطاع ومصدر الإنعام والبركة؛ الرؤوف كثير الرأفة والرحمة بعباده. العفو كثير العفو يمحو السيئات عن المسيئين، ويتجاوز عن خطاياهم كرما منه سبحانه. النافع الذي يرشد أولياءه إلى طرق النفع والخير، الهادي الذي يهدي العباد ويرشدهم إلى طرق الخير والهداية؛ إلهي أنا محتاج إلى رحمتك وغفرانك، وعدلك، ولطفك، وحلمك، وكرمك، وعفوك، وهدايتك، وحفظك.أنا إنسان من الإنس مفطور على الأنس والمؤانسة ميال للرفق والرحمة نفار من العنف والفظاظة والغلظة. أسعى لنيل الألفة وأصبر على الأذى أسعى لتوفير الصفاء وأصبر على البغض، ميال للخير، نفار من الشر، أتطوّع خيرا رغم ثقل الأمانة، لا أكره من يكرهني، ولكنني أحذر شره. لا أقنط من رحمة الله لأنه يغفر الذنوب جميعا، شريعتي شعارها \"ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم\" (فصلت آية 33). لست وحدي، فقد اعترف «فولتار» بالضعف في مقولته «كلنا ضعفاء وميالون للخطإ، لذا دعونا نتسامح مع بعضنا البعض ونتسامح مع جنون بعضنا البعض بشكل متبادل، وذلكم هو المبدأ الأول لقانون الطبيعة، المبدأ الأول لحقوق الانسان».أنا مسلم «والمسلمون كرجل واحد، إذا اشتكى عينه اشتكى كله وإن اشتكى رأسه اشتكى كله» (أخرجه أحمد)، و«المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده» رواه مسلم عن جابر؛ أنا مؤمن و«المؤمن الذي يخالط الناس ويصبر على أذاهم أفضل من المؤمن الذي يخالط الناس ولا يصبر على أذاهم» رواه البخاري وأحمد عن ابن عمر. أنا أنتمي إلى الأمة الوسط كما نصّ التنزيل على ذلك \"وكذلك جعلناكم أمة وسطا\" (البقرة آية 143). آمنت أن الرحمة تجمع بين البشر وأن الإسلام دين (الحنيفية السمحة ليس فيها ضيق ولا شدة). وآمنت أن الوفاق بين المعتقد والعمل أفضل من الخلاف بينهما حتى أقي نفسي من التشنج والتشتت وانشقاق الذات وأشعر بالخيرية في ذاتي الباطنية، وأكف عن جميع الشرور.فأنا مع مقولة علي بن أبي طالب «ليس الخير أن يكثر مالك وولدك ولكن الخير أن يكثر عملك ويعظم حلمك ولا خير في الدنيا إلا لأحد رجلين: رجل أذنب ذنوبا فهو يتدارك ذلك بتوبة، أو رجل يسارع في الخيرات، ولا يقلّ عمل في تقوى وكيف يقلّ ما لا يتقبل» لأن الله تعالى قال: \"ومن تطوّع خيرا فإن الله شاكر عليم\" (البقرة آية 157)، أنا مع أهل الطبع النبيل، والروح السامية والمعدن النقي لأن فضائلهم ناضجة وتطهروا من أزمة الإفراط والتفريط وخطر الارتماء في أحضان التطرف والتعنت.كيف لا تقبلوا منهجي يا معشر المسلمين وكتابنا القرآن الكريم يفيدنا بأمر الله تعالى خالقنا وباعث دين الإسلام الحنيف \"ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم\" (فصلت آية 33)؛ لماذا هذا السلوك الهادئ اللطيف اللين؟ حتى نحافظ على وحدتنا ونبقى مهابين، لأن في تفرقنا وشدة عدائنا لغيرنا، يجلب النفع لأعدائنا يقول «تولستوي» «اعمل الخير لأصدقائك يزيدوك محبة واعمل الخير لأعدائك ليصبحوا أصدقاءك» ويقول الله تعالى: \"يا أهل الكتاب لا تغلوا في دينكم غير الحق ولا تتبعوا أهواء قوم قد ضلوا من قبل وأضلوا كثيرا وضلوا عن سبيل الله\" (المائدة آية 74).إلهي لا إله ألا أنت، إذا كانت الملائكة قالت لكم \"سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا\" (البقرة آية 32)، والرسول عيسى عليه السلام قال لكم \"تعلم ما في نفسي ولا أعلم ما في نفسك إنك أنت علام الغيوب\" (المائدة آية 116)، والنبي الرسول محمد صلى الله عليه وسلم يحدد حدود المهمة التي كلف بها قائلا: \"وما علينا إلا البلاغ المبين\" (يس آية 17) فليس في استطاعتي أن أعزم على شيء دون أن أتوكل على الله وأدعوه لي بالتوفيق لإيماني أنك \"سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم\" (البقرة آية 32). فأنا من البشر وكل البشر فقراء إلى الله؛ كما نص القرآن الكريم \"يا أيها الناس أنتم الفقراء إلى الله والله هو الغني الحميد\" (فاطر آية 15).فلا جدوى من الجمود ولا جدوى من الجحود لأن في الجمود وفي الجحود انحراف عن النص القرآني \"وكذلك جعلناكم أمة وسطا\" (البقرة آية 143). فتيقنوا يا معشر الجامدين والجاحدين وآمنوا بقول الله تعالى \"وما أوتيتم من العلم إلا قليلا\" (الإسراء آية 85)، وكل من بلغ درجة علمية رفيعة في أي اختصاص من مختلف الاختصاصات لم يبلغ «سدرة المنتهى» هو محتاج إلى غيره والجميع محتاجون إلى علم «علام الغيوب» الذي \"علم الانسان ما لم يعلم\" (العلق آية 5)؛ فلولا نقص علمنا لما تصارعنا ولما تقاتلنا ولما تباغضنا ولما مكر بعضنا على بعض، ولما خدع بعضنا بعضا، ولما اختلفنا ولما نكر بعضنا جميل بعضنا الآخر. \"فمن اهتدى فإنما يهتدي لنفسه\" (النمل آية 93).

Monday, October 6, 2008

ISTILAH2 BARU

*: العولمة.. التنافسية.. الامثلية الخوصصة.. التنمية المستدامة.. التنمية البشرية.. وغيرها من المصطلحات التي تم تعريبها في العقدين الاخيرين وظهرت العديد من المقالات والكتب التي تبشر بها.. أحيانا تحذر منها.. ومرات تعتبرها تحديات.. وفي بعض الاحيان يتم اعتبارها قدرا لا مفر منه وعلى الجميع قبولها والتعامل معها.. وانتقلت التعبيرات والمفاهيم من الادبيات الى أن تصبح شعارات.ز ثم معايير لتصنيف الدول واخيرا من بين منطلقات ومرجعيات المنظمات الدولية ذات التأثير كالامم المتحدة ووكالاتها والمصرف الدولى.. وصندوق النقد الدولى.. الى آخره من الهيئات والمنظمات الدولية والاقليمية.. بل حتى المنظمات الأهلية غير الرسمية.. واعتبرها الجميع دلائل للتقدم والنمو.. كل ذلك بعد أن اصبح العالم أحادي الزعامة والقوة والتأثير.. وأصبح الجميع يتجهون الى كعبة متعالية.. يتلقون منها التبريكات وعلامات الرضا او اللعنات وبوادير الغضب.واذا ما انتلقنا من مرحلة الاندهاش والانبهار الى فحص النتائج الأولية.. نجد أن المنافع مازالت تعود وبصورة أكبر الى البلدان المتقدمة فالاستثمار وهو أهم عامل اقتصادي لاحداث التطور والتقدم يتجه بنسبة تزيد عن 75% منه الى الدول المتقدمة ولا يتبقى سوى الفتات للدول النامية خاصة العربية والافريقية وبينما تتم المناداة بحرية انتقال رؤوس الأموال ويتم التغاضى وعدم الالتفات الى حرية تنقل اليد العاملة حيث تتكدس في الدول النامية بالرغم من شعارات القرية العالمية بل أصبحت القيود تفرض بصورة أشد وأكبر.. الأمر الوحيد الذي تتم مشاهدته هي حرية التجارة وهو موضوع بطبيعته يخدم الدول الصناعية المتقدمة.. اذ ان الدول النامية ستستمر كسوق استهلاكي لمنتجاتها ولا أمل في اقامة صناعات محلية بالنظر الى قوة المنافسة المرتقبة والقادمة.ان شعارات العولمة واخواتها – حسب وجهة نظري المتواضعة – ما هي إلا أسلوب جديد للاستعمار العالمي بالرغم من كل البريق الهائل المصاحب لها.. بل إنها أسوأ من الاستعمار المباشر حيث تشتمل على التغلغل الثقافي والاجتماعي ووضع نماذج أحادية تطمس خصوصية وتمايز الاقطار والمناطق.. ان عولمة الانتاج تعنى استيراد الآلات والادوات والتقنيات الغربية وتركز الدراسات والابحاث في الدول الغربية المتقدمة حسب احتياجاتها وما علينا سوى النقل الكامل للتطبيقات المعلومة والمعلبة.. أما عولمة الاستهلاك فسيكون أنكى حيث سيتم شيوع النمط الاستهلاكى الغربى من الجينز الى الهامبورجر.. هذا بالاضافة الى عولمة الاداب والفنون والمعمار وسبل المواصلات.. الى آخر القاتمة.. اما الذين يتفرجون فلن يكون لهم مكان سوى الاستمرار في البكاء والنواح على الماضى والحاضر والمستقبل..

BERSEDERHANA

الحمد لله الذي خلقنا وكرّمنا، وأنعم علينا، فهدانا إلى صراطه المستقيم، ورضى لنا الإسلام دينا، فكان دين الاعتدال والتوسط في كل شيء لا يرضى بالإفراط والمبالغة عند الإقبال على الشيء، ولا يقبل التفريط والترك والرفض لما في الوجود، فالإسلام يربي متبعيه على هذا الاعتدال في مطالب الحياة، لا غلو ولا تطرف، ولا تسيب ولا تحلل، فهو يحارب الإسراف والتبذير والشح والتقتير ويحرّض على كسب المال في حدود ما أحلّ الله في كتابه وعلى حسن التصرف فيه لتقضى به الحقوق وتؤدى الواجبات وتصان الحرمات، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «نعم المال الصالح للرجل الصالح».فالاسلام دين القسط والاعتدال ونهى عن الإسراف والتبذير كما نهى عن الشح والتقتير قال الله تعالى «يا بني آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد وكلوا واشربوا ولا تسرفوا، إنه لا يحب المسرفين» (الأعراف آية 31). والإسراف هو إنفاق المال وتبذيره في غير موضعه أو يضاع ويتلف في غير محله. والاسلام يدعو إلى الاقتصاد في الإنفاق من غير بخل ولا إسراف فقد قال الله تعالى «والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا، وكان بين ذلك قواما» (الفرقان آية 67).كلنا يدرك أن المجتمعات استبدلت عاداتها القديمة بعادات جديدة فطبعت عصرنا الحاضر، وأثرت على الفكر والعلم والسلوك، فبرزت ظاهرة الاستهلاك والتهافت على المتعة العاجلة، والتأنق والإنفاق، والولع بالتجديد، إنها ظاهرة واضحة في المآكل والمشارب والملابس والمساكن، وفي وسائل النقل والأثاث والمتاع، أينما حوّل الملاحظ نظره وجد البشر أخذوا قسرا ووضعوا في تير جارف، هو تيار الاستهلاك.فوسائل التأثير المتنوعة خدّرت الوعي بدعاياتها القوية المؤثرة، وعوض أن تعد المنشآت الصناعية إنتاجا جيدا متقنا يعمر بمتانة صنعه تعد صنعا جميل المنظر يستهوي رغم أنه أقل صلابة، فكم من منجزات جديدة تغري بجمالها وتناسقها وتحرك المشترين فيتهافتون عليها لكنها لا تعمر طويلا ،هذه الظاهرة الجديدة تهدف إلى الربط بين الازدهار الاقتصادي، وتوفر سوق الشغل، وبين كثرة الاستهلاك لإنجاح هذه المعادلة أُلزم العالم بالسير الحثيث في منهج الاستهلاك المكثف وذلك بتوفير إمكانات مفتوحة وقريبة تيسر للمسهتلكين الشراء، وتنوعت هذه الإمكانات إلى أنواع تختلف في مظهرها، ولكنها تؤدي نفس الغرض، فمنها تمكين المشتري من أخذ ما يعرض بنفسه بدون واسطة ولا انتظار وتجميع أكثر ما يمكن من مواد الاستهلاك في مكان واحد، والتقسيط في الدفع وتركيز مصارف وبنوك لتيسير أمر الشراء باستعمال الصكوك البنكية، بدل الأوراق المالية.هذه المعطيات كلها تشجع على الاستهلاك فعلى المسلم أن يتساءل هل يقر الإسلام هذا النمط من الحياة أو يعارضه ويناقضه؟ مما لا شك فيه أن مجتمع الاستهلاك ساعد على دفع عجلة الإنتاج وتوفير سوق الشغل فعلا، فقد أصبح العالم الرأسمالي يجلب الأيدي العاملة من كل مكان وصوروا للبشرية أنها ظفرت بمفتاح السعادة ولكن كثرة السلع تسببت في كساد سوق الشغل بتراكمها وصار الإنسان في عصرنا الحاضر يعيش في حيرة لأن الحاجات المادية توسعت وكلما زاد هذا الإنسان في الإقبال عليها زاد عجزه على اللحاق بها وفاته القطار، وهو يجري لاهثا وراء مستحدثاتها، فلا هو ركبها ولا هو توقف عن الجري وأراح نفسه.فقد ذهبت القناعة واضمحل الاعتدال، وتملك الناس شعور غامض من عدم الرضا عن الواقع، وعدم الاطمئنان إليه، وقد تزعزعت الثقة للفوارق بين البشر التي تزداد كل يوم فتعقدت الحياة وتولدت صور جديدة من الانحراف، ومن الاستهانة بالأمانة والإقدام على التداين، ودفع الأجير إلى السير مع عجلة الحياة العامة وطالب بالمزيد من الأجر وبذلك صار العالم في دوامة مرعبة وصلت به إلى التضخم المالي وتهاوت القيم الرفيعة التي كانت تمسك المجتمعات قوية صامدة ولم يعد للانسان الوقت الذي يخلو فيه لنفسه، وفقد توازنه.ولإصلاح هذا يتأكد إعادة التوازن الذي فقده الإنسان، توازنه الروحي والفكري والجسدي، ولن يجد ذلك إلا في الإسلام، عقيدة وفلسفة وسلوكا، فالمسلم الصادق لا يحرم النعمة واللذة، ولا ينفق المال بإسراف وتبذير لأن التبذير حليف الشهوة فإذا قادت الفرد شهواته كان مسرفا مبذرا، لأن الشهوة لا تقف عند حد ولا يشبعها ما يقدم لها، بل كلما زدت في إرضائها زادت انطلاقا، وشراهة ونهما، فيشقى الانسان ويزداد عذابة، بمقدار ما يظن أنه يوفر سعادته، ويتضرر جسمه من الإسراف فتسوء صحته.والإسلام أفادنا أن المبذرين إخوان للشياطين، قال الله تعالى «إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين وكان الشيطان لربه كفورا» (الاسراء آية 27) فالشيطان يدخل من مداخل الهوى، والهوى لا يتحقق إلا بالإنفاق الواسع والتبذير في سبيل مطالب النفس. ومراتع اللذة لا تستباح إلا بالمال، ولا يدخلها الغاوي إلا بالتبذير والإسراف. لذلك توعد القرآن المبذرين بأن الله يحرمهم هدايته «إن الله لا يهدي من هو مسرف كذاب» (غافر آية 28) وكتب عليه الضلالة «كذلك يضل الله من هو مسرف مرتاب» (غافر آية 34) وتوعدهم بأن مصيرهم إلى النار «وأن المسرفين هم أصحاب النار» (غافر آية 43).والاسرف والتبذير يكونان في إقامة المآدب، وفي استهلاك الماء والطاقة، أو غيرها من مطالب الحياة، ولا نتناسى أن الله يمنح المال للبارّ والفاجر، والخيّر والشرير، ولمن كتبت له السعادة ولمن كتب له الشقاء، قصد الاختبار للتمييز بين الطيب والخبيث لهذا يدعونا الإسلام إلى اكتساب المال في غير شره ولا نهم، لأنه خير من الله ورزق من عنده يبسطه لمن يشاء من عباده؛ فليكن شعار المسلم لا إسراف ولا تبذير ولا شح ولا تقتير، فكل من المسرف والمبذر خاسر، أما المؤمن الكامل فهو الذي يلتزم بالوسط والاعتدال ويعطي كل ذي حق حقه.