Wednesday, November 5, 2008

NASIHAT HENDAKLAH DIDENGAR!

من أعجبته آراؤه غلبته أعداؤه\" و\"من ضعفت آراؤه قويت أعداؤه\" و\"من ساءت أخلاقه طاب فراقه\" ومن قال ما لا ينبغي سمع ما لا يشتهي\" لأن أصحاب هذه الصفات يسيئون التدبير، وقد قيل \"سوء التدبير يسبب التدمير\" فكيف يؤذي الإنسان شعور الناس ببذاءة كلامه ويعتقد أنه لا يلحقه الأذى فقد قيل \"لا تجرح بكلامك شعور الناس فيستهان بك ولهذا من الأفضل والأنفع لنفسك أن تلتزم بهذا المثل\".الزم الصمت إذا لم يكن هناك داع للكلام\"، لقد أفادنا الجاحظ بقوله \"أحسن الكلام ما أغنى قليله عن كثيره\" تفاديا من الوقوع في الزلل فقد قيل \"جرح الكلام أعمق من جرح الحسام\" وقال أفلاطون \"تعرف خساسة المرء بكثرة كلامه، بما لا ينفعه، وإخباره بما لا يسأل عنه\"، وأفادنا \"شكسبير\" أن \"سبب إخفاق الكثيرين أنهم لا يعرفون مواطن الضعف فيهم\".ومن النصائح الثمينة التي يستفيد منها كل من أراد الحفاظ على هيبته أمام الناس \"لا تعاشر السافل لئلا تذهب هيبتك\" وكذلك \"لا تثق بالناس المجهولة مبادئهم، ولو خدعوك بتقديم أنفسهم لخدمتك متظاهرين بالإخلاص فإنهم يجرونك إلى الخراب العاجل\"، وهذا مطابق للمثل المشهور \"الثقة بكل الناس عجز\".ويقول \"لاروشفوكو\" \"إن سمة احترام المرء لنفسه لا يعادلها في الحجم سوى سخافة إصراره على عرضها للناس\" ولهذا ينصحنا سهيل بن عبد العزيز \"من ثقل عليك بنفسه، وغمّك في سؤاله، فالزمه أذنا صماء وعينا عمياء\" وفي المثل الألماني \"يأتي الضجيج من البراميل الفارغة\" وكم من نواهي تحذر من عواقب الغفلة \"ولا تطع من أغفلنا قلبه عن ذكرنا واتبع هواه وكان أمره فرطا\" ( الكهف آية 28) \"وإن كثيرا من الناس عن آياتنا لغافلون\" ( يونس آية 92).وكم من أمثال وحكم تهدي الضّالين والمغفلين وتحفظهم من الضلال إن حذقوها ومنها \"لا تخدع أحد ا فيخدعك الناس\" و\"لا تكلم الشرير ولا تعامله\" و\"لا تعامل الكذوب فتسبب لنفسك إحنا\" و\"لا تتشاحن مع من لا يعرف قدرك\" و\"لا تنطق بهجر القول في بيتك لئلا يقتدي بك أهلك\" و\"لا تعاقب أحدا ولا ترفض نصيحة من حنّكته التجارب\" و\"لا تظهر أمام الناس غير ما تبطن فتخدعهم واجعل باطنك كظاهرك فإن الله يبغض الكذوب المخادع\"...و\"لا تذكر أحدا بسوء، واجعل كلامك دائما في الخير وابتعد عن الشر\" و\"لا تصادق على قول الكاذب لئلا يصدقه الناس بسببك فتكون شرّا منه\" و\"لا يحسن الكلام من لا يحسن ضبط لسانه\" و\"لا تدسّ أنفك فيما لا يعنيك\" و\"لا يقر المرء إلا بمن على شاكلته\" و\"لا جدال في الأذواق\" و\"لا يروق الشيء ذاته للجميع\"، و\"لا قاع للتبدير\" و\"لا يعيش الإنسان بالخبز وحده\" و\"لا تسرف في تصديق الألوان\" أي لا ينبغي أن تنطلي عليك مظاهر الأشياء. و\"لا دواء أقدر على غسل النفوس من اكدارها مثل المحبة\" ألم تكن هذه الدّرر علما يا بني آدم إن اقتنعتم أن العلم مجموعة التجارب والخبرات السابقة والحاضرة بمحاسنها ومساوئها، ولها الفضل في رقي الإنسان وتقدمه وتحضره وتمّدنه؟فلماذا تتركونها وتبدؤون حياتكم من لا شيء؟ ألم يخطر ببالكم أن لا تتكرّر. وتتعمقون في أسباب فشلها إن فشلت أو أسباب نجاحها إن نجحت حتى تصبح قاعدة علمية ثابتة تبنون عليها كل طلبات الحياة من تربية، وثقافة، واجتماع، واقتصاد، وتعامل وغيرها من الحاجيات المطلوبة، لماذا لم تضعوا حدا للغو والتصرف العشوائي، وخسيس السلوك، وثقل التعامل.فقد قال الأعمش \"النّظر إلى الثقيل يميت القلب، ويذهل العقل، ويسقم البدن وقال \"ديستونفسكي\" \"الرّجل الخسيس ينتقم لخسته من الرّجل الشريف\" وفي المثل اللاتيني \"إذا اجتنب الغبي رذيلة وقع في عكسها\" فكفانا خساسة وخداعا، وكذبا، وبذاءة كلام، وظلما، إسرافا وسوء تدبير وسخافة وضجيجا وغفلة ومشاحنة، ونراجع مسيرتنا الآدمية على أساس ما كرمنا به خالقنا، ونحافظ بقوة على صفة التكريم.ونضع حدا للدّناءة والرذالة والتفاهة، ونكون جميعا أبناء آدم كأسنان المشط، وكالبنيان المرصوص يشدّ بعضه بعضا، ونتطهر من كل رجس \"إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس\" (الأحزاب آية 33) \" فاجتنبوا الرجس من الأوثان واجتنبوا قول الزور\" (الحج آية 30)

No comments:

Post a Comment