Wednesday, May 13, 2009

Selsema H1N1 & Ibadat Haji

مفتي مصر يدعو لفتوى جماعية بشأن تأجيل مناسك الحج



القاهرة- العرب أونلاين- وكالات:
دعا مفتي مصر علي جمعة العلماء المسلمين لإصدار فتوى جماعية بشأن تأجيل أداء مناسك الحج والعمرة بسبب أنفلونزا الخنازير.

وذكرت صحيفة "المصري اليوم" المستقلة الاربعاء أن المفتي دعا إلى ضرورة الاجتهاد الجماعي بين كل المجامع الفقهية المعترف بها على مستوى العالم الإسلامي، للخروج بفتوى موحّدة توضح موقف الشريعة الإسلامية بشأن مدى جواز تأجيل أداء الحج والعمرة، بسبب انتشار أنفلونزا الخنازير.

وأضاف أن "الفتوى بتأجيل أداء الحج والعمرة لا ينبغي أن تصدر بصورة فردية، وإنما يجب أن تتم بصورة جماعية بحضور فقهاء الأمة الإسلامية، والتنسيق مع المجامع الفقهية المعتمدة في العالم الإسلامي".

وقال ان تأجيل أداء الحج والعمرة في حالة انتشار أنفلونزا الخنازير بصورة كبيرة، "له جانب فنّي تحدّده الجهات المعنية مثل وزارات الصحة والبيئة والزراعة، ثم تأتي بعد ذلك وبناء على تقارير هذه الوزارات، اجتهادات علماء الأمة الإسلامية لتحديد موقف موحّد من هذا الخطر".

وأكد المفتي أن حفظ حياة الإنسان ووقايته من الأمراض من مقاصد الشريعة الإسلامية، لافتاً إلى تأييده الإجراءات الوقائية التي اتخذتها وزارة الصحة لحماية المواطنين من مخاطر انتشار فيروس أنفلونزا الخنازير.

وكان وزير الصحة المصري حاتم الجبلي دعا في وقت سابق من مايو/أيار الجاري الى تأجيل أداء مناسك العمرة لمدة أسبوعين أو ثلاثة أسابيع خوفا من انفلونزا الخنازير.

وكانت صحيفة مصرية أفادت الاسبوع الماضي أن الهلع من أنفلونزا الخنازير دفع 60% من حاجزي "عُمرة" شهر مايو/أيار الجاري إلى إلغاء حجوزاتهم.

وكانت منظمة الصحة العالمية أعلنت الثلاثاء أن عدد الاصابات المؤكدة بفيروس "إتش 1 إن 1" أو انفلونزا الخنازير ارتفع الى 5251 حالة في 30 بلداً، وأدت الى وفاة 61 شخصاً.

وتبلغت المنظمة من المكسيك وجود 2059 حالة أدت الى وفاة 56 شخصاً، ومن الولايات المتحدة وجود 2600 إصابة تسبّبت بموت ثلاثة أشخاص، فيما تأكدت 330 إصابة في كندا أدت إلى وفاة شخص واحد، و8 اصابات في كوستاريكا أدت إلى وفاة شخص واحد
.

No comments:

Post a Comment